حركة النضال اللبناني العربي

الموقع الرسمي | ولاء – فكر – قوة

أبرز التطورات على الساحة السورية:

*  حمص وريفها:

ـ  واصلت وحدات من الجيش السوري بالتعاون مع القوات الحليفة تقدمها في البادية وأحكمت سيطرتها على منطقة ومثلث آرك والتلال المشرفة بعمق / 3 / كم وعرض / 6 / كم وعلى المحطة الثالثة، كما تم إحباط محاولات لمجموعات من تنظيم داعش لاستعادة المنطقة التي تم دحرها منها وتكبدت خلالها خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد باستهداف فلولها الهاربة والتي قامت بتدمير المحطة وتفجير الآبار قبل هروبها.

*  درعا وريفها:

ـ  استهدفت فصائل “الجيش الحر” بقذائف المدفعية مواقع تابعة للمجموعات المرتبطة بتنظيم داعش في منطقة “حوض اليرموك” في ريف درعا الغربي.

*  دير الزور وريفها:

ـ  قُتل 3 مدنيين وأصيب آخرون إثر استهداف طائرات “التحالف الدولي” المعبر المائي في بلدة ديبان في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

*  الرقة وريفها:

ـ  قُتل 5 أشخاصٍ من عائلةٍ واحدة إثر غاراتٍ جوية لطائرات “التحالف الدولي” استهدفت منزلهم في قرية “كسرة شيخ جمعة” في ريف الرقة الجنوبي الغربي.

*  حلب وريفها:

ـ  استهدف سلاح الجو في الجيش السوري مقرات و أرتال تنظيم داعش الإرهابي في الريف الغربي لمحافظة الرقة والريف الشرقي لمحافظة حلب ما أدى إلى تدمير المقرات والآليات المستهدفة بالكامل والقضاء على العشرات من الإرهابيين وإصابة آخرين.

ـ  استُشهد مدنيٌ وأصيب 6 آخرون جراء قصف المجموعات المسلحة حي الحمدانية في مدينة حلب بالقذائف الصاروخية مساء يوم أمس.

*  ادلب وريفها:

ـ  قُتل 4 أشخاصٍ وأصيب آخر إثر إطلاق حرس الحدود التركي النار عليهم لدى محاولتهم عبور الحدود السورية التركية بالقرب من مدينة “جسر الشغور” في ريف ادلب الغربي.

ـ  قُتل أحد مسلحي “حركة أحرار الشام” تحت التعذيب في أحد سجون “هيئة تحرير الشام” بعد اختطافه منذ عدة أيام في إدلب.

ـ  اختطفت “هيئة تحرير الشام” أحد المسؤولين السابقين في “الفرقة 101 ـ الجيش الحر” المدعو أحمد الموسى قرب بلدة “جوزف” في جبل الزاوية في ريف ادلب الجنوبي لأسباب مجهولة.

*  المشهد الدولي:

ـ  بحث الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان افريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مع السفير السوري في موسكو الدكتور رياض حداد اليوم الوضع في سورية وسير تنفيذ مذكرة إنشاء مناطق تخفيف التوتر. وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية إن الجانبين بحثا خلال اللقاء سير تنفيذ احكام المذكرة المرتبطة بإنشاء مناطق لتخفيف التوتر في سورية.

ـ  قال السفير الأمريكي لدى كازاخستان جورج كرول إن الولايات المتحدة الأميركية لم تتلقَ حتى الآن، دعوة رسمية من حكومة كازخستان لحضور اجتماع أستانا بشأن سوريا المقرر عقده في أوائل تموز/ يوليو. وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، قد أعلن أن الموعد المحتمل لانعقاد لقاء أستانا حول سوريا، قد يكون يومي 4 و5 تموز/ يوليو.

المصدر: الاعلام الحربي

التعريفات: ,