حركة النضال اللبناني العربي

الموقع الرسمي | ولاء – فكر – قوة

أصيب أربعة مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق جباليا شمال قطاع غزة، في الجمعة الثانية لمسيرة العودة. وكان مئات الشبان قد توجهوا للحدود للمشاركة في الجمعة الثانية من مسيرة العودة والتي أطلقت عليها اللجنة المنظمة مسيرة تأبين الشهداء على حدود غزة. وأقدم الشبان على إشعال الإطارات المطاطية على الحدود. هذا وفتحت الزوارق الحربية الاسرائيلية نيران رشاشاتها صباح الجمعة صوب مراكب الصيادين في بحر شمال قطاع غزة. ونقل مراسلنا عن شهود عيان أن زوارق الاحتلال فتحت النار صوب عدة مراكب للصيادين ما اضطرهم الى مغادرة البحر دون الاعلان عن وقوع اصابات. وكانت الزوارق الحربية اطلقت النار امس صوب الصيادين ببحر غزة ما ادى الى اصابة ثلاثة منهم وصفت جراح احدهم بالخطيرة.

هذا وانطلقت فعاليات مسيرات العودة قبل ظهر الجمعة في مخيمات العودة على الشريط الحدودي لقطاع غزة.وبدأ المشاكون في مسيرات العودة بالتوافد منذ ساعات الصباح الى مخيمات العودة، وشرعوا بجمع اطارات السيارات التي احضروها طوال الاسبوع الى مخيمات العودة، وسط تهديد اسرائيلي علني باطلاق الرصاص الحي تجاه كل من يقترب من الحدود. كما وبدأ المشاركون في مسيرات العودة رفع اعلام فلسطين والشعارات المؤكدة على حقهم بالعودة الى قراهم التي هجروا منها في نكبة 1948.

وأعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قطاع غزة رفع الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الاسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة وذلك لمواكبة فعاليات مسيرة العودة اليوم الجمعة. وأصدر جهاز الأمن الداخلي التابع لوزارة الداخلية في غزة تعليمات للمواطنين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى، للحفاظ على سلامتهم. يشار إلى أن المسيرة التي تأخذ طابعاً سلمياً تعرضت الجمعة الماضية لانتهاكات جمة من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي والذي استهدفها بأسلحة محرمة دولياً إلى جانب الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع، وأسفرت عن استشهاد 20 شاباً وإصابة أكثر من 1500 آخرين.

وبدأ الشبان بإشعال الإطارات المطاطية على الحدود الشرقية لمدينة رفح، ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى. وتمثل مسيرة العودة اجماعاً فلسطينياً كاملاً، حيث يتداعى الكل الفلسطيني للمشاركة فيها ويؤكدون على سلمية المسيرة لتفويت الفرصة على الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن إسرائيل لا تأبه للمسيرات السلمية التي شرعتها كل الأعراف الدولية. وأطلق نشطاء على الفيسبوك هاشتاغ #جمعة_الكوشوك، في إشارة على نيتهم إشعال الإطارات المطاطية على الحدود الشرقية، تعبيراً عن رفضهم للسياسات الإسرائيلية كافة. وأعلنت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في قطاع غزة عن رفع الجهوزية والاستعداد في المستشفيات والوحدات الاسعافية والمراكز والنقاط الطبية المتقدمة شرق قطاع غزة وذلك لمواكبة فعاليات مسيرة العودة اليوم الجمعة.

المصدر: فلسطين اليوم+وكالة معاً

التعريفات: ,